أفضل الطرق لتعزيز تواجد متجرك علي الأنترنت

أفضل الطرق لتعزيز تواجد متجرك علي الأنترنت

يشهد الانترنت فى الاونة الاخيرة تطور كبير فى سوق التجارة الالكترونية، و اصبحت المنافسة على اشدها بين كثير من المتاجر الالكترونية في مختلف المجالات .

فتشير الإحصائيات إلى أن حوالى من 62% من سكان العالم يفضلون التسوق عبر الانترنت، حيث قدرت إجمالي مبيعات التجزئة الإلكترونية للربع الأول من عام 2019 ب 130 مليار دولار .

ومن المؤكد ان بعد أزمة جائحة كورونا زادت الحاجة الى التسويق الالكترونى لانه اكثر امانا وسهولة، وقفزت مبيعات التجارة الالكترونية بصورة كبيرة جدا،  فمن المتوقع أن تصل المبيعات فى عام 2021 إلى 4878 مليار دولار بمعدل زيادة قدره 743 مليار دولار .

تؤكد الإحصائيات التالية على أن التسوق عبر الانترنت أصبح أكبر المنصات التجارية و اهم طريقة للعملاء لشراء ما يحتاجون .

لذلك ان كنت تمتلك علامة تجارية ناشئة أو ترغب في إعادة بيع منتجات من موردين وتجار و تريد عرض تلك المنتجات على منصة تتيح لك التسويق لمنتجاتك لشرائح متعددة من الجمهور، لخلق مزيد من العملاء المحتملين فانك حتما يجب ان تقوم بإنشاء متجر الكترونى ، و تبدأ فى تطبيق بعض الاستراتيجيات التى سيتم عرضها لكم فى المقالة لتعزيز تواجد متجرك على الانترنت .

 

1- التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي .

من اهم الخطوات التى يجب تطبيقها للتسويق لمتجرك على الانترنت هى الحرص على التفاعل الدائم على وسائل التواصل الاجتماعي. سواء انستقرام ،فيس بوك، تويتر و غيرهم و ذلك لأن القاعدة الأكبر من الجماهير سوف تجدها على تلك المنصات. فإن محتوى تسويقي نصى جذاب و صور منسقة لمنتجاتك يعرضون على وسائل التواصل الاجتماعي بالتأكيد تعني مزيد من العملاء المحتملين لأعمالك التجارية الالكترونية .

2- التعرف على أماكن تواجد عملائك على شبكة الانترنت .

من المهم ايضا ان تحدد اماكن تواجد عملائك على الانترنت. فعلى سبيل المثال ان كانت الفئة المستهدفة لشراء منتجاتك متواجدة بصورة أكبر على الانستقرام فيجب أن تصب جميع جهودك فى الاعلان على الانستقرام و ليس مثلا فيس بوك أو وسيلة أخرى لا يوجد بها الكثير من من يهتمون بما تقدمه .

و هو كذلك ان كنت تستهدف التسويق فى بلد معينة عليك أن تبحث عن المنصات الشائعة التي يستخدمها سكان هذه الدولة .

3- استخدام محتوى نصى جذاب وتطويره باستمرار .

المحتوى هو الوسيلة التي تبنى علاقة صاحب الأعمال وما يقدمه بعملائه المستهدفين.فهو ما يعرف المشتري على ما يقدمه البائع و يبنى علاقة الثقة بينهم فان كان المحتوى مقنع وجذاب بصورة كافية سوف ينجح فى بناء علاقة الثقة ذلك ويحث العميل على اتخاذ القرار بالبدء فى عملية الشراء وهو ما يعرف فى مجال التسويق الرقمى ب Call To Action .

كما أن هذا المحتوى يجب متابعته وتطويره باستمرار ليتناسب مع متغيرات المجال لتكون دائما مواكب كل ما هو جديد .

4- تنسيق الوان المتجر و صور عرض المنتجات .

لا يوجد شك أن عند تصفحك اى موقع على الانترنت اول ما يجذب انتباهك هو الألوان المستخدمة بالموقع. و لذلك لابد من التركيز جيدا على تنسيق الألوان عند تصميم متجر الكترونى. ففي النهاية انت تحتاج ان يتصفح عملائك الموقع او المتجر الإلكتروني أطول فترة ممكنة. و لذلك فان الوان جذابة و مرتبطة بما تقدمه من منتجات سيكون خيارا رائعا .

وبالتأكيد صور واقعية و منسقة لعرض المنتجات ستلعب دورا كبيرا فى جذب العميل إلى البدء فى عملية الشراء .

5- تحسين محركات البحث “SEO” 

هو واحد من أهم الأساليب لتعزيز ظهور موقعك فى نتائج البحث على الانترنت. بالطبع كمالك لمتجر الكتروني يهمك ظهور موقعك فى النتائج الاولى للبحث،و لذلك يجب عليك متابعة معايير تحسين محركات البحث SEO و تنفيذها بإتقان لتحقيق النتائج المرجوة.

تحسين SEO مرتبط ارتباطا وثيقا بالمحتوى المقدم، ولذلك من المهم تضمين الكلمات الشائعة و المفتاحية التي يستخدمها الجمهور المستهدف بالمحتوى ، و سيساعدك Google Trends على إيجاد تلك الكلمات .

يوجد كثير من المعايير الأخرى التي يجب أخذها فى الاعتبار مثل برمجة المتجر و اضافة روابط داخلية و خارجية و غيرها .

6– التعامل مع الشخصيات المؤثرة فى مجالك على مواقع التواصل الاجتماعى .

لان مواقع التواصل الاجتماعى أصبحت المنصة الأكبر للتعبير عن الرأى، اتجه الكثيرون ممن يهتمون بمجال معين لدعم هذا رواد هذا المجال، لما يوجد على السوشيال ميديا من قاعدة جماهيرية كبيرة، فمثلا ان كنت تعمل فى بيع الأدوات المنزلية ، يجب عليك البحث عن المؤثرين فى مجالك و ارسال منتجات لتجربتها و عرضها على المتابعين ، و هى خطوة جيدة جدا لكسب مزيد من العملاء يتعرفون على اعمالك .

7- إنشاء قائمة بريد إلكتروني 

من اولى الخطوات للتأكيد على علامتك التجارية، و لمتابعة عملائك الحاليين و المحتملين اولا باول، هى انشاء قائمة بريد الكتروني باسم متجرك و إنشاء نشرة إخبارية و اضافة امكانية الاشتراك بها في أولى صفحات متجرك .

8- متابعة منافسيك 

فى اى مجال من مجالات الأعمال لابد من متابعة منافسيك فى نفس المجال باستمرار لمواكبة كل ما هو جديد يتم تقديمه في سوق عملك، و خاصة أن مجال التجارة الالكترونى فى تطور سريع يوميا، وهو ما يتطلب منك المتابعة الفعالة المستمرة لتلك التطورات.

نامل ان نكون قدمنا لكم كل ما هو مفيد لتعزيز تواجد متجرك على الانترنت لتوسيع عملك و كسب فئة جماهيرية أكبر لتجارتك، فإن كنت ترغب بالترويج لاعمالك و لا تمتلك متجر الكترونى، ربما يجب عليك البدء فى التفكير بإنشاء واحدا و البدء فى مرحلة جديدة فى تجارتك .

عن naser138

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *